الأرض
الأحد 13 أكتوبر 2024 مـ 09:19 مـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كازاخستان تخطط لزيادة صادرات الحبوب إلى الصين

تورد كازاخستان بشكل أساسي القمح إلى المناطق الحدودية والمقاطعات الوسطى في الصين، والشعير والأعلاف - في جميع أنحاء الصين. تم الإعلان عن هذه المعلومات في اجتماع بشأن حملة الحصاد في الحكومة برئاسة نائب رئيس الوزراء سيريك زومانجارين، وفقًا لما ذكرته وزارة الزراعة في جمهورية كازاخستان. وجرى خلال الاجتماع بحث المنطقة الإقليمية لإمدادات الحبوب الكازاخستانية إلى الصين.

وفقا لنتائج 9 أشهر، زادت أحجام نقل الحبوب في عربات النقل بنسبة 75٪ وبنسبة 5٪ في عربات الحبوب. وانخفضت الإمدادات في الحاويات بنسبة 26٪. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الحجم الرئيسي من الحبوب في عربات النقل وعربات الحبوب يتم تسليمه عبر محطتي خورجوس وألاشانكو إلى منطقة شينجيانغ الجمركية، حيث لا توجد رسوم، من أجل معالجة المنتج النهائي وشحنه.

وهكذا، فإن القمح الكازاخستاني يزود بشكل رئيسي المقاطعات الحدودية والوسطى في الصين. هناك رسوم بنسبة 65% على عمليات التسليم إلى عمق الصين، ويتم شحن الحبوب بشكل رئيسي في حاويات على طول تلك الطرق. وفي الوقت نفسه، يتم تصدير الشعير ومحاصيل الأعلاف الأخرى إلى جميع أنحاء الصين، وفقًا لاحتياجات شركات المشتريات الكبيرة.

وقال سيريك جومانجارين المدير الإداري لشركة JSC NC KTZh Bauyrzhan Urynbasarov: "لدينا هدف لتوريد مليوني طن من الحبوب إلى الصين هذا العام، ولكن يمكننا زيادة الكميات إلى 3 ملايين طن. ونحن بحاجة أيضاً إلى زيادة إمدادات الدقيق إلى أفغانستان. يجب أن تكون العقود الجديدة والخدمات اللوجستية إحدى القضايا الرئيسية في منتدى الأعمال الكازاخستاني الأفغاني المقبل في ألماتي".

ومع إجمالي حجم شحنات الحبوب البالغ 6.6 مليون طن (أقل بنسبة 21٪ عما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي)، زاد حجم نقل منتجات الطحن بشكل متناسب - 2.7 مليون طن (21٪ أكثر مما كانت عليه في 9 أشهر من عام 2023). ومن أصل 6.6 مليون طن من الحبوب، ذهب 5 ملايين طن للتصدير، وتم شحن 900 ألف طن فقط في سبتمبر. وبلغ إجمالي صادرات منتجات المطاحن 2.1 مليون طن، تم شحن 310 آلاف طن منها في سبتمبر.

"الدول الرئيسية لتوريد الحبوب الكازاخستانية - آسيا الوسطى (2.9 مليون طن)، الصين (1.3 مليون طن)، أفغانستان (127 ألف طن)، هذه هي الكميات لمدة 9 أشهر من هذا العام. تجدر الإشارة إلى أنه بعد هدوء نسبي، لم يتم استئناف إمدادات الحبوب إلى إيران – 211 ألف طن، منها 140 ألف طن – إلا في سبتمبر". وشحنت دول أخرى – إيطاليا وتركيا وروسيا – 423 ألف طن.

وفي البلدان الرئيسية لتوريد منتجات الطحن في الفترة من يناير إلى سبتمبر، تم شحنها: إلى آسيا الوسطى – 495 ألف طن، الصين – 639 ألف طن، أفغانستان – 666 ألف طن”.

وحتى 7 أكتوبر، حصدت كازاخستان 94% من إجمالي مساحات الحبوب.