الأرض
الأحد 13 أكتوبر 2024 مـ 11:23 مـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسعار البطاطس تسجل أرقاماً قياسية جديدة في أوكرانيا

البطاطس فى أوكرانيا
البطاطس فى أوكرانيا

تستمر الإثارة في سوق البطاطس في أوكرانيا بلا هوادة، على الرغم من الحصاد المستمر لهذا المنتج في المزارع المحلية.


ووفقاً للمنتجين أنفسهم، فإن العامل الرئيسي الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار في قطاع البطاطس هو انخفاض العائد بسبب الظروف الجوية غير المواتية في الصيف الماضي. علاوة على ذلك، يشير المزارعون إلى أنه بسبب الجفاف الذي لوحظ في المناطق الرئيسية لزراعة البطاطس، هناك نسبة عالية جدًا من المنتجات دون المستوى المطلوب، وهي غير مناسبة للتخزين على المدى الطويل.


وفي الوقت الحالي، يعرض المزارعون الأوكرانيون البطاطس للبيع بسعر يتراوح بين 17 إلى 25 غريفنا هريفنا/كجم (0.41 إلى 0.61 دولار/كجم)، مع ارتفاع الأسعار في أوكرانيا بمتوسط 19% في الأسبوع الماضي فقط.


ويظل الطلب المرتفع من شركات البيع بالجملة، التي تستمر في شراء هذا المنتج بغرض التخزين، هو السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار في هذا القطاع. وبالإضافة إلى ذلك، أدت الأمطار الغزيرة في بعض المناطق إلى تعقيد عملية حصاد البطاطس، مما زاد من ارتفاع أسعار هذه المنتجات.


من الجدير بالذكر أن سعر البطاطس في أوكرانيا اليوم أعلى بمتوسط 2.8 مرة عما كان عليه خلال نفس الفترة من العام الماضي. علاوة على ذلك، فإن اللاعبين الرئيسيين في السوق ليسوا في عجلة من أمرهم لبيع كمياتهم الرئيسية من البطاطس، حيث يتوقعون ارتفاع الأسعار في هذا القطاع في النصف الأول من الموسم الحالي.