الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 09:45 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أيهما أفضل للتغذية.. الحليب النباتي أم البقري؟

الحليب النباتى أم الحليب البقري
الحليب النباتى أم الحليب البقري

كشفت عدة أبحاث علمية، أن الاعتماد على التغذية النباتية فقط يسبب ضمور فى العضلات، ويصيب بالاكتئاب، بينما أشارت دراسات أخرى إلى أن الاعتماد على التغذية الحيوانية تعرض الإنسان للزهايمر والتهاب المفاصل.

ويوضح «موقع الأرض»، تفاصيل دراسة للاعتماد على الحليب النباتى أو الحليب البقري من حيث الفائدة الصحية على جسم الانسان .

نباتات توفر ألبان للإنسان

وقال خبير التغذية العلاجية كريم محمد على، إن بعض المستهلكين للألبان توجهوا خلال السنوات الأخيرة للاعتماد على حليب النباتات، خاصة المنتجة من نبات الشوفان وجوز الهند وفول الصويا، مما يشكل انفجاراً فى الأسواق المرتفعة، موضحاً أن حليب الأبقار الحيوانى يحتوى على جميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو الإنسان والتغذية الكاملة للجسم نظراً لاحتوائه على عدة فيتامينات أبرزها فيتامين «د».

الفرق فى التغذية بين الألبان النباتية والحيوانية

أوضحت دراسة علمية أجراها عدد من الباحثين العام الماضي، أن 70% من الألبان المستنتجة من النباتات تكون مدعومة بالكالسيوم وفيتامين «د»، بينما يتضمن كوب الحليب البقري على 8 جرام من البروتين، وبالتالى يقوى العضلات ويرفع نسبة الفيتامين مع كل كوب يتم تناوله .

وكشفت الدراسة، أن الحليب النباتى يحتوى على نسبة بروتين أقل من الحليب البقري، لذلك فإن الألبان الحيوانية تحتوى على نسبة بروتين أكثر من الألبان الموجودة بحبوب النباتات على سبيل المثال يحتوي حليب اللوز على جرام واحد من البروتين .

الاعتماد التغذية النباتية أم الحيوانية

وتابع أخصائي التغذية العلاجية، ضرورة التنوع الغذائي بشكل يومى بين نباتات ولحوم لتحسين صحة القولون وعدم الشعور بالاكتئاب، على سبيل المثال فإن الخضروات تعمل كمكمل غذائي مناسب فى جسم الانسان، بينما تعد الكبدة البقري التى نحصل عليها من اللحوم الحمراء مصدر جيد لفيتامين سي مما يشكل تكامل غذائي لجسم الإنسان.