الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 09:45 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تأثير الحرارة على محصول الطماطم.. خبير يوضح

محصول الطماطم
محصول الطماطم

قال خبير في زراعة الطماطم، إن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر سلبًا على تلون ثمار الطماطم، والتى تعتمد على درجة حرارة المناخ وقدرته على تحمل الحرارة فى حالة وقوعها بين درجة 45 ° إلى 55 °، مما يجعله مجهد للنبات ويقلل معدل النتح الذي له دور فى تبريد أنسجة النبات والذي يشجع على استهلاك الكربوهيدرات نتيجة تجويع النبات بسبب امتصاص النبات لحرارة عالية .


وأشار إلى أن كما تؤدى درجة حرارة المناخ المرتفعة، إلى انخفاض كمية البروتين وفقده بجانب تراكم المواد السامة وتغير طبيعة الحمض النووي فى النبات وسقوط الاوراق والأزهار مما يؤثر على تدمير الأغشية والسيتوبلازم .

أعراض إجهاد الطماطم بالحرارة


وكشف خبير زراعة الطماطم، عبر حسابه الشخصي لمنصة لينكد إن ، أن ارتفاع الحرارة واجهاد المحصول يؤدى إلى اصفرارها وصغر حجم الثمرة إضافة إلى حدوث سرولة الطماطم وجفافها ، ولذلك تستدعى رش مركب كروب بايوبور بتركيز 20 سم لكل 100 لتر ماء ورش مركب فولكس بمعدل 20 سم لكل 100 لتر ماء، وذلك لرفع مناعة النبات وحدوث توازن هرمونى للمحصول خلال فترة الإجهاد نتيجة استخدام الاوكسينات والمانيتول .

وأوصى عند تلون الثمار باللون البنى يؤدى إلى زيادة الإجهاد والتى تحتاج إلى رش مركب ليجنوماكب بتركيز 150 سم / 100 لتر ماء ، مع تسميد المادة العضوية تحتفظ برطوبة التربة .


كما أوضح المهندس الزراعي محمد عبد الله الحجاوي أستاذ العلوم الزراعية، أن محصول الطماطم يتأثر بارتفاع درجات الحرارة خلال فترة النصج وكلما زادت عن احتياجها من الحرارة تأثرت فى الحقل أو المخزن، وأيضاً كلما انخفضت درجة حرارتها عن 13 درجة مئوية تضعف درجة تلونها نتيجة وقف تحلل الكلوروفيل وتظل ثمار الطماطم خضراء كما هى .