الأرض
السبت 6 يوليو 2024 مـ 11:46 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صادرات كينيا الزراعية تقفز بنسبة 57%

صادرات كينيا الزراعية
صادرات كينيا الزراعية

شهدت عائدات صادرات كينيا من الفواكه الطازجة والخضراوات والمكسرات والزهور زيادة بنسبة 15.2 في المائة في الفترة من يناير إلى إبريل، على الرغم من ارتفاع قيمة الشلن الكيني.


ويعزى هذا النمو إلى ارتفاع حجم الصادرات حيث تهدف كينيا إلى الوصول إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بدون رسوم جمركية، إلى جانب التوسع في الأسواق الآسيوية، ولا سيما الصين والهند.


أفاد البنك المركزي الكيني (CBK) أن إيرادات الزراعة ارتفعت إلى 363 مليون دولار على مدى الأشهر الأربعة، مقارنة بـ 315 مليون دولار في العام السابق.


وأشار بنك الكويت المركزي إلى أن "عائدات التصدير من الزراعة زادت مع ارتفاع كميات الصادرات". ولم يمنع ارتفاع قيمة الشلن الكيني مقابل الدولار الأمريكي من زيادة الإيرادات، التي تُدفع عادة بالدولار الأمريكي، مما يؤثر بالتالي على معدل التحويل إلى الشلن الكيني.


وارتفعت أحجام الصادرات بنسبة 57% لتصل إلى 246 ألف طن.

وتصدرت الخضروات التصدير حيث ارتفعت إيراداتها بنسبة 38%، مدعومة بارتفاع حجم الصادرات بنسبة 73%. وشهدت الفواكه والمكسرات زيادة في الإيرادات بنسبة 22 في المائة، مع ارتفاع حجم الصادرات إلى 83 ألف طن.


وعلى الرغم من انخفاض حجم الصادرات بنسبة 2 في المائة، فقد ارتفعت إيرادات الزهور المقطوفة بنسبة 5 في المائة، مما يشير إلى ارتفاع أسعار السوق.


تظل هولندا السوق الرئيسي لصادرات كينيا الزراعية، وخاصة الزهور المقطوفة، تليها المملكة المتحدة وفرنسا والإمارات العربية المتحدة وألمانيا. وتشمل الأسواق الناشئة للمنتجات الكينية الطازجة، مثل الأفوكادو، الصين والهند وكازاخستان.