الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 05:31 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أسباب تشقق ثمار المانجو .. التفاصيل الكاملة

ظاهرة تشقق المانجو
ظاهرة تشقق المانجو

مع بدء حصاد محصول المانجو لوحظ انتشار ظاهرة تشققات الثمار بشكل كبير ما استدعى كثير من المزارعين للسؤال والبحث وراء أسباب حدوث تلك الظاهرة التي تؤدي لتلف الثمار ووقوع خسائر اقتصادية كبيرة كذلك معرفة طرق تفاديها.

قال المهندس محمد حسن بركات استشاري المانجو، إن ظاهرة تشقق الثمار تحدث بسبب مجموعة عوامل منها المقننات المائية والسمادية وحالة الجنين والمجموع الخضرى وكذلك معدلات درجات الحرارة ونسب الإصابة بالآفات.

شدد بركات، على ضرورة الالتزام بالتنفيذ المسبق لتلك التوصيات تفاديا لحدوث الظاهرة والتي لا يمكن علاجها، موضحا أن العطش الشديد وزيادة معدلات الري بدون حساب والري الغزير بعد عطش وتذبذب المعدلات والتوقيتات مابين دورات الري يؤدي الي تشققات الثمار .

المقننات السمادية

كشف بركات عن أدوار العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والنيتروجين والتي تلعب دورا أساسيا في حدوث تلك الظاهرة أو المحافظة على صلاحية الثمار.

الإهمال في تسميد ورش عنصر الكالسيوم في المراحل الأولي من مرحلة التزهير مرورا بمرحلة انقسامات الخلايا بتودي الي عدم تكوين بكتتات الكالسيوم بشكل سليم ما يؤدي إلى ضعف القشرة الخارجية مع محدودية الخلايا للثمرة عن دخول مرحلة الامتلاء والصب يحدث التشقق بشكل طولي .

الإفراط في تسميد ورش عنصر البوتاسيوم يتسبب في نسب تشققات الثمار بالأخص إذا كان الحمل الثمري من متوسط الي ضعيف.

التعجل في تسميد مصادر الأزوت بدون حساب مقنن للاحتياجات الغذائية تودي الي تشققات الثمار بالأخص إذا كان الحمل الثمري متوسط الي ضعيف.

أكد استشاري المانجو، أنه كلما زاد المجموع الخضري بالأشجار علي حساب المجموع الثمري يودي الي تحجيم غير امن وقد يودي إلى تشقق الثمار .

وأشار إلى أنه، إذا كان الجنين بحالة غير جيدة غير ممتلئ بالتجويف الداخلي للثمرة أو به دمور أو به أي مشكلة يودي ذلك لتشقق الثمار.

درجات الحرارة المرتفعة

أفاد، عند حدوث ارتفاع في درجة الحرارة الي اكبر من 42 درجة مئوية يحدث شبة انفجار في الخلايا الداخلية للثمرة فيحدث خلل كبير وتهتك بالخلايا فيحدث يا شق دائري يا شق طولي.

الأمراض الفطرية والآفات الحشرية

اختتم، الإصابة بفطر البياض الدقيقي وافه التربس علي الثمار عند تكونها بعد مرحلة العقد والإخصاب بيحدث خدوش في الطبقة الخارجية للثمار مما يودي الي ضعفها فعند الامتلاء والصب وكبر حجم الثمار يحدث الشق الطولي أو العرضي الغير منتظم.