الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 10:41 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التفحم الكاذب في الأرز وطرق مكافحته

قال الدكتور فيصل يوسف الأستاذ بمركز البحوث الزراعية أن مرض التفحم الكاذب ظهر لأول مرة في مصر عام 1997م ويسببه فطر Ustilaginoidea virens، مما يؤدي إلى انخفاض وزن الحبوب بنسبة كبيرة ، و يقلل من إنبات البذور بنسبة 35 % إذا كانت ستستعمل كتقاوي كما يعمل هذا الفطر على منع إنتاج حبوب اللقاح وتخصيب المبيض.

أوضح يوسف، أعراض المرض والتي تظهر على شكل كرة جرثومية قطرها حوالي 1 سم ولونها اصفر برتقالي ثم تتحول الى اللون الزيتوني الداكن – هذه الكرة الجرثومية تكون مغلفة لحبة الأرز وتحل نموات الفطر محل أنسجة الحبة الداخلية وتكون هذه الجرثومة مصدر عدوي للسنابل المجاورة مشيرا إلى أن السنيبلات المجاورة للسنيبلات المصابة تكون غير ممتلئة و تظهر الإصابة بعد طرد السنابل باسبوعين .

أوصى الأستاذ بمركز البحوث الزراعية بضرورة اتباع المعاملات الزراعية اللازمة للمكافحة عند التأكد من حدوث إصابة بالمرض والتي تتضمن الخطوات الأتية:-

1- جمع الكرات الجرثومية وحرقها إن أمكن بدون تكسير العيدان الارز إذا كانت الإصابة على حواف الحقل .
2- رش مبيد كوبرال 50 % بمعدل 3 جم / لتر.
3- اكسي كلورو النحاس 2.5 جم / لتر في بداية مرحلة booting اي حوالي 80 يوم من الزراعة.
4- كذلك المخاليط مثل ازوكسي ستروبين + دايفينوكونازول بمعدل 1 مل / لتر اثبتت كفاءتها في تثبيط الفطر وهناك منتجات تجارية متداولة لهذا المخلوط .
5 - كذلك المخلوط بروبيكونازول + دايفينوكونازول بمعدل 0.5 مل / لتراثبتت كفاءتها في تثبيط الفطر وهناك ايضا منتجات تجارية متداولة لهذا المخلوط .
6- مخلوط من المركبات النحاسية + مانكوزيب بمعدل 4.5 جم / لتر .