الأرض
السبت 28 سبتمبر 2024 مـ 05:16 مـ 25 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أصناف جديدة من المانجو يقدمها معهد أوتار براديش بالهند

يستعد المعهد المركزي للبستنة شبه الاستوائية (CISH) في لكناو بالهند لتقديم صنفين جديدين من المانجو، "Awadh Samridhi" و"Awadh Madhurima".

"Awadh Samridhi"، الذي يخضع حاليًا للتجارب الميدانية، هو هجين مقاوم للمناخ ومن المتوقع إطلاقه أولاً، ويتميز بلونه النابض بالحياة ووزن ثمرة يبلغ حوالي 300 جرام. هذا الصنف، المناسب للبستنة المكثفة، ينضج إلى ارتفاع يمكن التحكم فيه من 15 إلى 20 قدمًا على مدى 15 عامًا، مع موسم نضج في يوليو وأغسطس.

يخضع "Awadh Madhurima" أيضًا للتجارب الميدانية وسيتبع "Awadh Samridhi" في طرحه في السوق. ومن المتوقع أن تعزز هذه الأصناف من مكانة ولاية أوتار براديش باعتبارها المنتج الرائد للمانجو في الهند، حيث تقدم سمات مثل الألوان الجذابة والحجم المتوسط ومدة الصلاحية الممتدة التي من المرجح أن تجذب الأسواق المحلية والدولية، بما في ذلك أوروبا والولايات المتحدة.

في السابق، طورت CISH صنفي "Ambika" و"Arunika"، وكلاهما يتميز بألوانهما النابضة بالحياة وصفاتهما الفريدة. يتميز صنف "Ambika" بإثمار ثابت، وعائد مرتفع، ونضج متأخر، ومدة صلاحية طويلة، مما يجعله شائعًا في كل من الأسواق المحلية والأسواق التصديرية. يتميز صنف "Arunika" بإثماره المنتظم، ونضجه المتأخر، ومذاقه الممتاز، وملاءمته للبستنة المكثفة، ويزدهر في المناخات شبه الاستوائية والاستوائية.

ويتطلب تطوير صنف جديد من المانجو تجارب مكثفة وردود أفعال من مواقع متعددة على مدى ما يقرب من عقدين من الزمان، كما أوضح آشيش ياداف، كبير العلماء في CISH.

و تضمن هذه العملية الدقيقة أن الأصناف تتكيف بشكل جيد مع ظروف النمو المتنوعة ومتطلبات السوق.

ويأتي ذلك في ظل رؤية رئيس الوزراء يوجي أديتياناث لجعل ولاية أوتار براديش مركزًا رئيسيًا للتصدير الزراعي مدعومة بتطورات البنية التحتية مثل استكمال الطرق السريعة وإنشاء مطار جوار الدولي كمركز رئيسي للتصدير. يتماشى هذا مع الجهود المبذولة لتلبية معايير الجودة الصارمة للمنتجات الزراعية في الأسواق الدولية.