الأرض
السبت 5 أكتوبر 2024 مـ 03:19 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات بتراجع صادرات الزيتون المصري

تراجعت توقعات صادرات زيتون المائدة المصري، في موسم 2024/2025، مع تراجع الإنتاجية إلى أقل من مستوى 40٪ من الإنتاجية المثالية، التي وصلت إليها مصر قبل عام 2019، وذلك وفقأ لبيانات المجلس الدولي للزيتون.

وكان من المتوقع أن تصدِّر مصر 1000 طن من زيت الزيتون و100 ألف طن من زيتون المائدة في موسم الحصاد 2023/24، والذي انتهى في سبتمبر 2024، وهبطت مصر فيه إلى الترتيب الثالث عالميا في مجال تصدير زيتون المائدة، بعد إسبانيا وتركيا.

م. ياسين حمدي

40 ألف طن إنتاج زيت الزيتون المصري

يُشار إلى أن مستويات إنتاج زيت الزيتون المستقرة في مصر، انخفضت أيضا إلى أقل من 40 ألف طن مرة واحدة في السنوات الزراعية الستة الماضية، وذلك تزامنًا مع ضعف الحصاد في العامين الماضيين في أجزاء أخرى من البحر الأبيض المتوسط، ما خلق فرصة للمصدرين إلى أسبانيا، دون أن يجدوا ما يصدروه.

وأنتجت مصر ما يقدر بنحو 40 ألف طن من زيت الزيتون في 2023/2024، تم بيعها كلها تقريبًا محليًا، وقال بعض المنتجين في البلاد إنهم يتوقعون حصادًا جيدًا في 2024/2025، الذي يبدأ الحصاد والعصر فيه بعد 15 نوفمبر.

وتأخذ مصر مكانة متميزة بين منتجي زيت الزيتون، من حيث الجودة، لكنها تواجه العديد من التحديات في الزراعة والإنتاج والتصدير، وذلك بسبب تراجع الخبرة المعرفية الحديثة في مجال زراعة زيت الزيتون وتصديره.

ممارسات جيدة لاستخلاص زيت الزيتون المصري

وتقدمت مصر من حيث جودة زيت الزيتون، بفضل طبيعة المناخ والبيئة، إضافة إلى التقدم التكنولوجي في مجال العصر والاستخلاص والحفظ والتعبئة، حيث يتبنى المزارعون حاليا ممارسات مستدامة جيدة، تضمن تحقيق القيمة المضافة، مع خفض التكاليف في جميع مراحل الإنتاج والتسويق، حيث أدخل المزارعون منذ عدة سنوات مصادر الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية.

وخلال السنوات العشر الأخيرة، استجاب مزارعو الزيتون في مصر للتوصيات الداعية للتوجه إلى زراعة أشجار زيتون الزيت، بنظام "عالي الكثافة، وخفض أو وقف زراعة أشجار زيتون المائدة، وزراعة بساتين جديدة "عالية الكثافة" و"عالية الكثافة للغاية"، مع الحفاظ على مكانة مصر القوية في إنتاج زيتون المائدة.

إنتاج مصر من الزيتون في 2023

وفي موسم 2023/2024، أنتجت مصر 600 ألف طن من زيتون المائدة، أي ما يقرب من ربع الإجمالي العالمي، وتشير بيانات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن مصر لديها نحو 97 ألف هكتار (نحو 230 ألف فدان) من بساتين الزيتون في مرحلة الإنتاج، ومن المتوقع أن تدخل 11300 هكتار أخرى (نحو 27 ألف فدان) في طور الإنتاج قريبًا.

ووفقًا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، زرعت مصر نحو 23 مليون شجرة زيتون منذ عام 2015، عندما دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي لزراعة 100 مليون شجرة زيتون.

فقط، يحتاج منتجو الزيتون في مصر إلى دراسة الأسواق الخارجية التي تطلب زيت الزيتون، مع ضرورة تحديد الأصناف والمعايير المحددة التي تتطلبها هذه الأسواق لمواءمة الإنتاج مع تفضيلات السوق.

* خبير دولي في مجال زيت الزيتون