الأرض
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 مـ 03:27 مـ 13 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

السر وراء زيادة تحجيم الطماطم

يرغب الكثير من المزارعين على زيادة تحجيم ثمار الطماطم، حفاظا على تلبية رغبات المستهلكين بتوفير ثمرة تناسب احتياجاتهم مدعومة بمواصفات الجودة والصلابة التي تحافظ عليها أثناء عمليات التسويق والتخزين.

ووفقا لاحصائيات رغبات المستهلكين فإن جودة ثمار الطماطم المثالية من حيث الشكل واللون والصلابة من حيث الوزن الذي يتراوح بين 120 - 200 جرام على أن تكون ذات حجم كبير واللون الخارجي أحمر قاتم ، ما يتطلب إجراء معاملات تسميدية نوعية ومتخصصة.

أوصى المهندس أحمد مناع الاستشاري الزراعي، أثناء مرحلة التحجيم في نباتات الطماطم بضروة اهتمام المزارعين بإجراء المعاملات التسميدية المحددة وصولا لأحجام مناسبة وحفاظا جودة الثمار.

نصح مناع، باستعمال سماد البوتاسيوم(نترات او سلفات بوتاسيوم ) بمعدل 5كجم/فدان اسبوعيا ، لافتا إلى أنه يفضل رش سترات البوتاسيوم 1كجم/فدان.

أضاف الاستشاري الزراعي، أن التسميد بالكالسيوم(نترات كالسيوم ) يكون بمعدل 5كجم/فدان اسبوعيا حفاظا على صلابة الثمار ومنع تقليل فرص الإصابة بعفن الطرف الزهري.

كشف مناع، عن معدلات إضافة السماد الفوسفاتي والنيتروجيني والتي من المقرر أن تكون 5كجم/فدان اسبوعيا من المركبات الفوسفاتية أما السماد النيتروجيني يكون بمعدلات 10-15كجم/فدان أسبوعيا.

اختتم، بالتأكيد على ضرورة رش عنصر الحديد بمعدل 500 جرام /فدان للنباتات خلال تلك المرحلة.