الأرض
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 مـ 03:17 مـ 13 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بدء موسم حصاد الرمان التركي

بدأ حصاد الرمان التركي، وكان للطقس تأثير إيجابي هذا العام، كما يقول كيرم تومين، مدير التصدير لدى تاجر المنتجات الطازجة التركي تومين تاريم: "لقد بدأ حصاد رمان هيكاز في تركيا وظلت الظروف الجوية شديدة للغاية". إيجابيًا، لم نضطر للتعامل مع الأمطار الغزيرة أو غيرها من تأثيرات الطقس السيئ، وهذا يعني أنه لا يوجد أي تأثير على الجودة ولم نشهد أي تشقق بين الرمان في بساتيننا نتج عن ذلك رمان أصغر مقارنة بالعام الماضي."

ووفقا لتومين، ينبغي أن تكون الأحجام مماثلة للعام الماضي. وعلى الرغم من وجود المزيد من الفاكهة على الأشجار في العام الماضي، إلا أنه كان هناك المزيد من الخسائر أيضًا.

"بالنظر إلى أحجام الإنتاج هذا العام، أود أن أقول إن الكميات مماثلة لما كانت عليه في العام الماضي. في الموسم السابق، كانت أحجام الأشجار وفيرة حقًا، لكن المطر تسبب في الكثير من التشققات، مما أدى إلى في عدد لا بأس به من الخسائر، نحن ممتنون جدًا لأن الطقس لا يزال جيدًا هذا العام، ولا ينبغي أن نتكبد أي خسائر كبيرة هذا العام".

يكتسب رمان الحيكاز شعبية كبيرة باعتباره صنفًا تركيًا، لكن الطلب الإجمالي على الرمان التركي يتزايد أيضًا: "صنف الرمان حيكاز هو صنف فريد من نوعه يزرع في تركيا. رمان الحجاز له طعم حلو لطيف للغاية. وقد نال هذا الطعم شهرة بالنسبة للصنف، حيث أن حصة هيكاز في السوق تزداد كل عام، وعلى هذا النحو، يبدو أن الطلب على الرمان أعلى قليلاً مما كان عليه في السنوات السابقة. علينا أن ننتظر ونرى كيف سيستمر السوق".

واختتم تومين حديثه قائلاً: "نحن في بداية الموسم فقط في الوقت الحالي، ونتوقع أن نكون قادرين على مواصلة موسمنا حتى منتصف مارس 2025".