الأرض
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 مـ 03:27 صـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الموجات فوق الصوتية لاستخلاص زيت الزيتون البكر الممتاز

قال المهندس ياسين حمدي، الخبير الدولي في مجال زيت الزيتون، إن تحويل فكرة من نطاق معملي إلى منتج متاح تجاريًا أمر مجزٍ للغاية، ولكنه معقد وصعب للغاية، ويحتاج رحلة طويلة من وقت، وتجارب عديدة، بين النجاح تارة، والفشل عدة مرات.

وأشار إلى إن التعرف على مراحل العملية وفهمها واستخدام الدعم المناسب لمساعدتك في التنقل من النطاق المعملي إلى التجاري، هو ما يعني الفرق بين النجاح والفشل، موضحاً إن الطريق من التجربة إلى السوق مليء بالعقبات، والعديد من الشركات تفشل في تجاوز مرحلة التطوير.

م. ياسين حمدي

وأضاف قائلاً: "في قطاع زيت الزيتون، كان أحدث ابتكار جذري، هو إدخال الموجات فوق الصوتية في عملية الاستخلاص الصناعي، وقد بُذلت العديد من الجهود من أجل التغلب على مراحل القصور والفشل اثناء التجارب"، لافتاً إلى ان البداية كانت من إيطاليا، وتحديداً من جامعة باري، ودراسة الإستخدامات النظرية للموجات فوق الصوتية للحصول على زيت الزيتون.

وواصل حديثه: "قد مكنت استراتيجية تصميم وتنفيذ واختبار نظام مبتكر يجمع بين الطاقة الميكانيكية للموجات فوق الصوتية، وإمكانية تعديل التبادل الحراري لمعجون الزيتون (التسخين أو التبريد)، وذلك من أجل الحصول على ما يلي:

  1. القضاء على التأخر في الاستخلاص بالطرق التقليدية سواء بالكبس أو الطرد المركزي، من خلال تحقيق عملية سريعه ومستمرة توفر الوقت مع ارتفاع جودة المنتج من زيت الزيتون .
  2. زيادة نسبة الاستخلاص من خلال استعادة حصة إضافية من زيت الزيتون البكر الممتاز، الذي عادة ما يفقد في الثقل بالطرق التقليدية، ونسبة الاستخلاص تكاد تكون مماثله للدهن الكلي بالثمار.
  3. ارتفاع محتوى الزيت المنتج على (البوليفينولات)، و عدم فقدها نهائياً أثناء عملية الاستخلاص لعدم تأثرها بالحرارة أو الضوء، أو ما يسبب في فقدها، وذلك في وقت واحد، مع ارتفاع معدلات الاستخلاص .
  4. تقديم حل مناسب و مستدام يمكن أن يضمن الدخل المناسب للمنتجين من زيادة معدلات الاستخلاص بنسبة أكثر من 95% من المحتوى الدهن بالثمرة وارتفاع جودة الزيت المنتج والحصول على مايزيد عن 98% من مكونات البوليفينول، مما يطيل ثبات وعمر الزيت، وبالتالي ارتفاع قيمتة وسعره، الأمر الذي يدر عوائد ممتازة للمنتجين.

وأتم حديثه، معلقاً: "حتى الآن هناك تجارب لتحويل الاستخلاص بالموجات الفوق صوتية إلى نظام تجاري، يسهل الحصول عليه، و قريباً سوف يطرح بالأسواق ليكون متاحاً للمنتجين، مؤكداً انه سيحدث ثورة في مجال الاستخلاص.