الأرض
السبت 5 أكتوبر 2024 مـ 05:21 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على فوائد واستخدامات نبات ”الأزولا”

الأزولا هو نبات سرخسي صغير، يعيش طافيا على أسطح المجارى المائية وفى حقول الأرز المغمورة بالمياه، ولا يكون بمفرده حيث يرتبط بنوع من الطحالب يقوم بنوع من المعيشة التكافلية مع الأزولا، أى من النباتات ذوات أشباه الجذور.

وفيما يلي فوائد الأزولا والطريقة الصحيحة لإنتاجه، وفق ما ذكره المهندس ياسر السيد حسن، رئيس قسم الإرشاد بالإدارة الزراعية بالمنزلة:

أ-مميزات واستخدامات الأزولا:

1-     يعمل على تثبيت الأزوت الجوى ولذلك يحتوى على نسبة عالية من البروتين تتراوح بين 25-30% من وزنها الجاف، ويمكن استخدام الأزولا فى علائق الدواجن بنسبة تصل إلى 20% .

2-     يمكن أن يتغذى عليها البط سواء كانت خضراء أو بعد تجفيفها وترطيبها قليلا بالماء.

3-     توجد الأزولا فى القنوات والأماكن المبللة سواء فى الأجواء المعتدلة أو الحارة، وتعد الأزولا المجففة بالشمس مصدر بروتينى وكربوهيدراتى جيد.

4-     الأزولا يستخدم علف للدجاج البياض والتسمين والأرانب والمواشى والأسماك والأغنام وخاصة البط ويستبدل بـ 50% من العلف المركز.

5-     تساعد كثيرًا فى تحسين إنتاج الدواجن والألبان، وتساعد فى زيادة إنتاج بيض الدواجن بنسبة 24% وتزيد إدرار الأبقار والجاموس للبن بنسبة 20 %.

6-     ينتج الفدان من طن إلى طن وربع يوميا، و30 طن شهريا من الأزولا ويزرع مرة واحدة بالعمر ويعطى إنتاج مدى الحياة، ولا يحتاج أى تكاليف سوى إنشاء المزرعة فقط أى يعتبر علف مجانى، في حين ينتج فدان البرسيم 3 طن شهريا ويحتوى على بروتين 8 - 12% فقط.

7-     لها القدرة العالية على النمو السريع ويعطى محصول عالى حيث أنها تتضاعف كل 3- 5 أيام وهى متوفرة طوال العام.

8-     لا تحتاج لإجراء عمليات التصنيع مثل الطحن أو الفرم أو أى عمليات أخرى قبل التغذية عليها لأنها هشة.

9-     مضغ الأزولا بعد تجفيفها وغليها يساعد فى علاج إحتقان وإلتهاب الزور.

10- يمكن استخدامها كمصدر رخيص للوقود وفى بعض المنتجات الكيماوية كالصابون.

11- يمكن استخدامها كدليل على التلوث فى البيئة خاصة التلوث بالعناصر الثقيلة السامة.

12- لا تحتوى على مثبطات النمو أو أى مواد سامة.

ب-انتاج الأزولا:

1-     يتم عمل أحواض خرسانية أو أسمنتية مساحتها من 8 - 10 م2 بعمق 20 سم تبطن بالبلاستيك، ويجب أن يكون مكان مفتوح تصله الشمس ولكن يفضل أن يكون نصف ظليل ليقدم إنتاج أكثر، ويجب أن تتم زراعتها بطريقة صحيحة لتكون أزولا غذائية خالية من السموم.

2-     يلقح الحوض بمعدل 200جم أزولا/ م2 تتضاعف هذه الكمية خلال شهر حتى تصل إلى 15 كجم/ م2 ويكشط المنتج بالأحواض ليكون بمثابة بادئات لإكثار واستمرار النمو، مع مراعاة تزويد الوحدة بالماء من حين لآخر للمحافظة على مستوى الماء بالأحواض لأن الأزولا حساسة جداً للجفاف ويمكن ان تموت فى ساعات قليلة إذا كانت التربة جافة ويفضل أن تكون الأحواض مظللة طبيعياً أو صناعياً.

3-     تزود الأحواض بـ 10- 15جم سماد سوبر فوسفات للحوض الواحد كل 15 يوم.

4-     يجب تجنب سخونة ماء الأحواض عند ارتفاع حرارة الجو وذلك بصرف المياه وتجديدها بدرجة الحرارة المناسبة لنمو الأزولا وهى 20- 30˚م.

5-     يراعى ضبط درجة الحموضة PH فى الحوض والدرجة المثلى للنمو هى "8"، وتحتاج الأزولا إلى ملح لا يزيد عن 1.3% أى 33% من ماء البحر، وينخفض النمو بزيادة الملوحة ويقف نموها تماماً مع التركيزات العالية من الملوحة.

6-     يمكن إستخدام الكربومنوران لرش أحواض الأزولا لمنع الانتشار السريع للطفيليات الحشرية التى تدمر حضانات الأزولا.

ج-الأزولا كغذاء للأسماك:

1-     تستخدم الأزولا كغذاء لكثير من أنواع الأسماك آكلة العشب مثل أسماك البلطى والمبروك بنسبة 30% من العليقة كبديل لكسب فول الصويا أو مسحوق الأسماك المستورد الغالى الثمن وهما المكونات الأساسية لعليقة الأسماك بالإضافة إلى الذرة وتقدم الأزولا إما طازجة أو مجففة شمسياً لمدة 72 ساعة.

2-     الأزولا نبات ويمكن تجفيفه واستخدامه فى علائق دجاج اللحم، ويمكن زراعة الأزولا فوق أسطح المنازل فى أوعية من البولى إيثلين، واستخدام العلف الناتج لتغذية الطيور والمواشى.

د-فوائد الأزولا:

1-     تستخدم بنجاح فى الزراعة كمخصب نيتروجينى طبيعى لمقدرتها على تثبيت الآزوت.

2-     مصدر غذاء جيد للإنسان.

3-     تنقية المياه.

4-     مصدر غذائى جيد ورخيص للحيوانات والدواجن والأسماك.

5-     تمتص أيونات الصوديوم العالية من الماء والتى لا يستطع النبات استخدامها مباشرة.

6-     يوجد العديد من العوامل التى تؤثر على التركيب الغذائى للأزولا وينصح بالتغذية عليها قبل تمام نضجها (عند عمر لا يتعدى الـ 20 يوما) حتى تكون طرية وعصيرية وقليلة الألياف.

7-     يتفوق محتوى الأزولا من البروتين والدهن عن رده القمح ولكن يختلف التركيب الغذائى للأزولا بإختلاف الفصول وطريقة الزراعة وينتج هكتار الأزولا شهريا حوالى 6- 8 طن مادة جافة و 450 - 720 كجم بروتين خام.

8-     يتراوح محتوى الأزولا من البروتين الخام بين 23 - 30% ويتميز بمحتوى جيد من الأحماض الأمينية الأساسية ماعدا اللسيسين والميثونين والهستدين، وعلى ذلك فإن الأزولا غير مناسبة كمصدر وحيد للبروتينات مع الحيوانات وحيدة المعدة (كالأرانب).

9-     تحتوي الأزولا على محتوى ألياف منخفض نسبياً (11- 13% على أساس المادة الجافة) بينما تقل نسبة الرماد إلى 20%.

10- أجريت تجربة على أربعين أرنب نيوزلاندى عمر 6 أسابيع واستمرت التجربة حتى عمر 13 أسبوع وكان الهدف من التجربة هو دراسة تأثير استخدام الأزولا بإحلالها محل دريس البرسيم بنسبة (10، 20، 30%) على أداء النمو واستهلاك العلف والتحويل الغذائى ومعاملات الهضم والقيمة الغذائية وصفات الذبيحة وجودة اللحم.

وقد أدى إضافة الأزولا للعلائق إلى:

• تحقيق زيادة معنوية فى وزن الجسم فى كل الفترات وسجلت مجموعات المقارنة أقل زيادة يومية خلال معظم الفترات المدروسة.

• تحقيق زيادة معنوية فى استهلاك الغذاء ولم يكون لمستوى الأزولا تأثير معنوى على معدل التحويل.

• تحقيق زيادة معاملات الهضم لكل العناصر ما عدا الألياف الخام وأدى وجود 10% أزولا فى العليقة إلى أفضل قيم للمركبات المهضومة والطاقة المهضومة.

• عدم وجود اختلافات معنوية فى التركيب الكيماوى للحم الطازج والمجمد للأرانب المغذاة على الأزولا.

11- الأزولا تعد من الأعلاف الصديقة للبيئة لأنها تمتص الملوثات البيئية كالمعادن الثقيلة والمركبات الهيدروكربونية وينظر لها عالميًا كخيار واعد لتنظيف مياه الصرف الصحى.

هـ-الواجب مراعاته عند استخدام الأزولا:

1-     يراعى غسيل الأزولا بالماء الجارى لإزالة القاذورات.

2-     استزراع الأسماك فى حقول الأرز المسمدة بالأزولا.

3-     يمكن استعمال الأزولا كسماد أخضر فى حقول الأرز المربى بها وأيضاً تتغذى عليها الأسماك فنحصل على فائدة مزدوجة تتمثل فى زيادة محصول الأرز بنسبة 20-30% وزيادة إنتاج الأسماك أيضاً. ويستخدم لكل هكتار (2.5 فدان) من الأرض المزروعة أرز 150000 كجم أزولا.

موضوعات متعلقة