الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 09:59 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات بارتفاع أسعار التوت في أوكرانيا

التوت فى أوكرانيا
التوت فى أوكرانيا

يقول المزارعون في أوكرانيا إن الشتاء كان جيدا بالنسبة لموسم التوت بشكل عام مع بعض الاستثناءات في غرب البلاد حيث تسبب الصقيع الأخير في بعض الأضرار.

ومن المرجح ألا يكون لعامل الطقس تأثير كبير على أحجام الإنتاج، وفي الوقت نفسه وبسبب انخفاض الأسعار الموسم الماضي لم يستثمر العديد من المزارعين في المعالجة الكافية للمزروعات بسبب نقص الموارد المالية.


ويعد هذا عاملا سلبيا يمكن أن يقلل من حجم إنتاج التوت وجودته، بالإضافة إلى ذلك فإن التعبئة المستمرة هي في الواقع عامل سلبي للغاية، مما يخلق مشاكل كبيرة مع القوى العاملة.


ويعتقد معظم المتخصصين في سوق التوت الأوكراني أن أسعار التوت عالي الجودة للتجميد خلال موسم 2024 ستزيد بحوالي 25-35٪ مقارنة بالعام السابق وستصل إلى 50-70 غريفنا / كجم، أي حوالي 1.2 إلى 1.8 دولار أمريكي للكيلوجرام الواحد.


من جانبهم، يجد العديد من المشاركين في السوق في أوكرانيا وخاصة صغار المزارعين صعوبة بالغة في التنبؤ بأسعار التوت.


ويقول أندريه يارماك، الخبير الاقتصادي في مركز الاستثمار التابع لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو): "في السنوات الأخيرة، أصبح التوت منتجًا عالميًا حقًا حيث يتم تصديره مجمداً وتتشكل أسعاره خارج أوكرانيا بناءً على حالة العرض والطلب العالمية، مما يعني أنه من المستحيل التنبؤ بالسعر في أوكرانيا".


وأضاف: "في عام 2024، وبفضل انخفاض الأسعار في الموسمين السابقين على وجه التحديد، بدأ الطلب العالمي على التوت المجمد في التعافي مرة أخرى، في حين تبين أن مخزونات التوت بحلول ذلك الوقت منخفضة نسبيًا".


وتابع: "أدى هذا إلى ميل الميزان نحو نقص العرض، علاوة على ذلك لوحظ العجز في جميع قطاعات الجودة في سوق التوت المجمد. وفي الوقت نفسه، انخفضت المساحة المزروعة بالتوت في العديد من البلدان، مما يزيد من صعوبة تلبية الطلب".