الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 08:22 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مرض اخضرار الحمضيات يغزو موالح جنوب إفريقيا

مرض اخضرار الحمضيات
مرض اخضرار الحمضيات

دعت لجنة إدارة الحمضيات في إسبانيا (CGC) السلطات الأوروبية، إلى فرض الحجر الصحي على مقاطعة كيب الشرقية في جنوب إفريقيا بأكملها، والتي لديها ما يقرب من 25000 هكتار من الموالح وتمثل 26٪ من إنتاج الموالح في البلاد.

يأتي ذلك بعد أن أكد المركز الدولي لأبحاث الحمضيات (CRI) وهو المركز المرجعي للموالح في جنوب إفريقيا أنه تم تأكيد HLB (اخضرار الحمضيات) في مساحة كبيرة تصل إلى 15 كيلومترًا في بلدية جبرها (في جنوب شرق البلاد)، في بساتين البرتقال والليمون.

واخضرار الحمضيات هو مرض بكتيري، يقتصر على جنس الحمضيات وتنتقل البكتيريا عن طريق حشرة السليدي الآسيوية على الحمضيات (ديافورينا سيتري) وسيليد الحمضيات الإفريقي (تريوزا إريتريا). ويمكن أن يقتل اخضرار الحمضيات الأشجار مما يقلل بشدة من الإنتاج.

وبحسب بيان صادر عن CGC الإسبانية، تم اكتشاف المرض - وتحديدًا المتغير الإفريقي المعروف باسم (المبيضات الحرة الإفريقية)، والذي ليس له علاج - في وقت مبكر جدًا، في عام 2022 في شرق لندن، على بعد أكثر من 300 كيلومتر.

وفي ذلك الوقت لم يتم تقديم أي إخطار رسمي، على الرغم من أنه مرض خطير للغاية. كان ذلك في عام 2023، عندما تم تأكيد وجود البكتيريا مرة أخرى في بلدية قكبيرها، وفقًا لرواية CRI.

ومع تفاقم الوضع، ونظرا لقرب مقاطعة كيب الشرقية من واحدة من أكبر مناطق الإنتاج، نهر الأحد، والأهم من بين مرافق مجمع مؤسسة الموالح، يتم تعقيم البراعم لاستخدامها لاحقا من قبل المشاتل التي تزود الأشجار في جميع أنحاء البلاد، والآن قدم CRI تحذيرا لمزارعيه.

ويقول إنماكولادا سانفيليو رئيس لجنة (CGC): "لقد حذرنا منذ سنوات من أن جنوب إفريقيا ليست موردًا موثوقًا للفواكه الحمضية إلى الاتحاد الأوروبي وأن سلطاتها لا تتمتع بالمصداقية عندما يتعلق الأمر بصحة النبات، نطلب من المفوضية الأوروبية (EC) اتخاذ إجراءات ضد سلطات جنوب إفريقيا".


وتعد المقاطعة التي حدث فيها تفشي المرض - كيب الشرقية - ثاني أهم منطقة لزراعة الموالح في جنوب إفريقيا، ويدعو CGC الإسباني إلى "الوضع الفوري للمقاطعة بأكملها تحت الحجر الصحي واستبعادها من برنامج التصدير للاتحاد الأوروبي".

وتعد جنوب إفريقيا أكبر مورد للفواكه الحمضية من خارج الاتحاد الأوروبي إلى الاتحاد الأوروبي، وعلى الرغم من أن الفاكهة ليست المصدر الأكثر احتمالا لانتقال العدوى، إلا أن هناك مؤلفات علمية تثبت أنه يمكن اكتشاف البكتيريا وتكون قابلة للحياة في كل من البرتقال واليوسفي الطازج فمن المرجح أنه يمكن أن يصل عبر مواد نباتية سرية.

ويحذر المسؤولون عن CRI الآن من خطورة الوضع، واعترف الدكتور بول فوري، مدير الأمن البيولوجي في CRI، في بيان صحفي صدر مؤخرًا بأن "مزارعي نهر الأحد يشعرون بالقلق من أن التخضير قد ينتشر إلى منطقتهم، على الأرجح من خلال شجرة مشتل مصابة في حديقة منزلية.