الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 08:47 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تراجع انتاج الكلمنتينا واليوسفي التشيلي بسبب ندرة المياه

الكلمنتينا واليوسفي التشيلي
الكلمنتينا واليوسفي التشيلي

تؤدي ندرة المياه في منطقة زراعة الكلمنتين الرئيسية في تشيلي، في منطقة أوفالي - فيكونيا (منطقة كوكيمبو) إلى انخفاض الكميات بنسبة 30٪ في موسم 2024.


ويقول جونزالو أجيري، المدير العام لشركة WHM Fresh في تشيلي: "حتى المنتجون الذين لديهم بساتين تزود بالمياه يواجهون تحديات، مما يسبب شكوكًا تحيط بالنتائج من حيث الجودة والحجم".


وأضاف: "لقد أدى نقص المياه في فترات النمو الحرجة إلى تقليص إمكانات منطقة أوفالي-فيكونيا، مما تسبب في معاناة العديد من الحقول من الإنتاج القابل للتصدير، وتلك التي لديها مياه حاليًا، مع عدم التأكد بشأن ما إذا كانت ستحقق منتجًا عالي الجودة للتصدير".


وتابع: "وعلى هذا المنوال، سيظهر الحجم المقدر للكلمنتينا انخفاضًا بنسبة 30٪ مقارنة بالعام الماضي. ويتم إنتاج 70٪ من الكلمنتين في منطقة كوكيمبو حيث لم تتمكن بعض الحقول من تصدير إنتاجها، إما بسبب نقص الحجم أو بسبب انخفاض نسبة العصير، وكل ذلك بسبب ندرة المياه".


ويقول أجيري إن الأمر مختلف بالنسبة لفاكهة الماندرين، حيث يكون الانخفاض أقل حدة.


وأوضح: "يتم توزيع إنتاج الماندرين بين المناطق الرابعة والخامسة والسادسة بالإضافة إلى الحقول التي تدخل الإنتاج، وبالتالي فإن الانخفاض المتوقع في الحجم هو 10٪ مقارنة بالعام السابق".


وتابع: "الوضع في الشمال مشابه للكلمنتينا؛ هناك نسبة مئوية كبيرة من 4 و5، بالنسبة للمنطقة الجنوبية الوسطى لم تكن هناك قيود على المياه ولكن درجات الحرارة المنخفضة المسجلة (-3 درجات مئوية) تسببت في أضرار الصقيع مما أدى إلى فقدان العصير الداخلي، مما منع التصدير، من الممكن تقدير الكميات المتضررة نظراً لأن الأضرار غير مرئية، وتستمر مخاطر هذه الأحداث حتى بداية الحصاد في أواخر يوليو وبداية أغسطس في القطاعات المبكرة".


واستطرد: "تم الإبلاغ عن بعض الأضرار التي لحقت بقشرة الفاكهة في المنطقة الخامسة، بسبب ارتفاع الرطوبة النسبية بعد هطول الأمطار في الأسابيع القليلة الماضية، وسيكون من الضروري مراقبة الأضرار لمعرفة تطورها من أجل حساب أي تأثير على الحجم الوطني".


ويكشف أجيري أن سوق الموالح الرئيسي لديهم هو الولايات المتحدة، حيث تسعى تشيلي جاهدة نحو اتباع نهج الأنظمة.


وقال: "السوق الطبيعي للكلمنتينا واليوسفي التشيلية هو السوق الأمريكية، حيث يمثل أكثر من 95٪ من الصادرات. هناك بعض الصادرات إلى أوروبا والمملكة المتحدة وخاصة في اليوسفي، ولكن المنافسة قوية مع جنوب إفريقيا، إن العمل الذي يتم تنفيذه كصناعة لتنفيذ نهج النظام للسوق الأمريكية سيكون تقدمًا ممتازًا سيسمح لنا بالوصول إلى وجهتنا بمنتج طازج، مما يضمن حياة أفضل بعد الحصاد مع تجنب الازدحام في السوق".


واختتم تصريحاته قائلا: «إن الطلب على اليوسفي مرتفع لأن الفاكهة تتمتع بنسبة السكر/الحموضة المثالية، ولون كثيف، وحياة جيدة بعد الحصاد، مما يميزنا عن المنافسين، بالإضافة إلى ذلك تتيح لنا نافذة الإنتاج الحصاد حتى نهاية سبتمبر أو حتى الأسبوع الأول من أكتوبر».